السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا حبيت نعاونكم شوية في مادة الفلسفة ، لان الفلسفة تحضير في المنزل قبل مايشرحلكم الأستاذ
المادة: فلسفة
المجال التعليمي الأول: السؤال بين المشكلة والإشكالية
هل نتحدث عن مشكلة أم إشكالية ؟
مالإشكالية؟
مالإشكالية؟
ماهي شروطهما في تحقيق غايتهما ووظيفتهما؟؟
المحورالأول: السؤال والمشكلة
المقدمة وطرح المشكلة
شاع بين الناس هذا القول(لكلسؤال جواب) لكن هذا الجواب قد يكون صعبا وقد يكون سهلا،والجواب الصعب قديكون قابل للنفي وقد يكون قابل للإثبات، وقد يكون الجواب غير قابل للإثباتوغير قابل للنفي، ويبقى مفتوحا .
لذلك نتساؤل هل يصح القول بأن لكل سؤال جواب؟؟
1_ملاحظة وضعيات والتعليق عليها:
أولا: ملاحظة الوضعيات
لاحظ الوضعيات التالية:
1_ مااسم الثانوية التي تدرس بها؟
2_ 5+5 كم تساوي؟
3_ متى إندلعت الثورة التحريرية؟
4_هل الماء جسم بسيط أم مركب
5 في بداية الثلاثي الأول وقبلدخولك الثانوية ب10 دقائق تكتشف أنك نسيت إحضار الواجب المنزلي، وتتردد فيالدخول وتشعر أنك تواجه مشكلة وأمرا يحتاج إلى حل مستعجل فنتساءل:
مالعمل؟
6_ هل الإستنساخ حلال أم حرام؟خير أم شر؟ نافع أم ضار؟
ثانيا: التعليق عليها
1_ الجواب على السؤال 1 لايحتاج إلى جهد وتحكمه العادة والمحيط الذي نعيش فيه
2_الجواب على السؤال الثاني لا يحتاج إلى جهد وتحكمه الممارسة الطويلة(الدراسة)
3_ الجواب على السؤال3 لا يحتاج إلى جهد بل التذكر فقط
4_ الجواب على السؤال4 يحتاج إلى ماتعلمناه في المخابر العلمية
5 الجواب على السؤال الخامس يجد فيه المتعلم نفسه أمام وضعية مقلقة محرجة خاصة به ، وجب عليه مواجهة هذا المشكل
6_ الجواب على السؤال السادسيجد فيه المتعلم الصعوبة وحالة انفعالية عقلية لانه يحتاج إلى إطلاع كاففي الدين والأخلاق وعلم الإجتماع
ثالثا: تصنيف الأسئلة
1 الأسئلة المبتدلة: الإجابة عنها سهلة، قائمة على الحفظ، لاتثير دهشة (سؤال رقم1.2.3)
2 اسئلة المكتسبات العلمية:التي تحكمها المعطبات العلمية(سؤال4)
3أسئلة الوضعيات العملية:وهي السؤال رقم5،يقحمنا هذا السؤال في وضعية عملية محرجة تدعونا إلى إعمال الفكر للبحث عن مخرج مناسب.
4 اسئلة إنفعالية(أسئلة فلسفية):وهو السؤال رقم6،وهو سؤال يثير التوتر النفسي والعفلي، يقحمنا في وضعيات وقضايا دينية واجتماعية وفلسفية
* قضايا دينية:بمعنى تحديد الحكم الفقهي في القضية
هل حلال أم حرام، أم هناك أمر آخر(مكروه،مباح، واجب، مستحب....الخ)
*قضايا أخلاقية:بمعنى الحكم الأخلاقي
متى يكون الفعل خيرا، ومتى يكون شرا؟؟(هل هو خير من حيث النية، أم هو خير من حيث الإنجاز، أم هو خير من حبث النتائج)
*قضايا إجتماعية:بمعنى أن هذه القضية لها علاقة بالمجتمع وثقافته
لدلك فالأسئلة الإنفعالية التي تثير القلق والإحراج، نتساؤل عن وضعيتها
_ماطبيعة الأسئلة الإنفعالية؟؟
ثانيا_ السؤال العلمي والسؤال الفلسفسي:
ماطبيعة السؤال الفلسفي وماطبيعة السؤال العلمي؟؟
أولا السؤال العلمي:
خصائص السؤال العلمي:
_ يتساؤل عن الموضوعات المادية المحسوسة(عالم الطبيعة)
_ يستخدم المنهج التجريبي (ملاحظة، تجربة، فرضية، القانون ، التجربة العلمية)
_ يدرس جزء من الوجود( المادة الحية أو الجامدة)
_ يقوم بصياغة نتائجه في قالب رياضي .. مثال: الماء= h2o
_ يبحث عن الاسباب القريبة لحدوث الظاهرة ..مثال: كيف يسقط المطر؟؟
_يصل إلى نتائج نسبية قابلة للتغيير.
_ يطرح السؤال : كيف؟
ثانيا: السؤال الفلسفي:
خصائص السؤال الفلسفي
_ يتساؤل عن الموضوعات المعقولة( ماوراء الطبيعة)
_ يستخدم المنهج الإستنباطي العقلي (طرح المشكلة، موقف، أدلة، نقد ، تقييم)
_ يبحث عن الأسباب البعيدة لتفسير القضية
_ لايصل إلى نتائج نسبية قابلة للتغيير
_ يدرس كل الوجود( المادة الحية)
_ يطرح السؤال: لماذا؟
_ يدرس مباحث أساسية وهيـ :
مبحث الوجود العام( ماهو الوجود؟ هل وجد صدفة أم بقدرة القادر؟؟)
مبحث المعرفة (ماهو مصدر المعرفة؟ هل العقل ام الحوار؟ هل للمعرفة حدود؟؟ ماهي وسائل المعرفة؟)
مبحث القيم (فلسفة القيم) وتنقسم إلى:
فلسفة علم المنطق: (متى يكون الحكم حقيقيا (الحق /الباطل) )
فلسفة علم الأخلاق:(متى يكون فعلي وقولي خيرا/ شرا؟) (أخلاقيا)
فلسفة علم الجمال:(متى يكون الشيئ جميلا؟، ماهو الجمال في حياتنا؟)
ثالثا:متى لايكون للسؤال جوابا:
عندمايتحول السؤال إلى إشكالية ويبقى الجواب معلقا بين الصدق والكذب ، أو يحتملالصدق واللاصدق، وهما حالتان متناضتان لايقبلهما العقل السليم
مثل: هل الإنسان حر أم مقيد؟ هل في الفلسفة السؤال أهم من الجواب؟
1_ ملاحظة وضعيات والتعليق عليها:
لاحظ الأسئلة التالية:
1_ أيهما أسبق البيضة ام الدجاجة؟
2_ هل الانهائي لانهائي فعلا؟
3 _ هل التسامح يحتضن الاتسامح؟
4_ هل الديمقراطية تتعايش مع الاديمقراطية؟
5_ ( أنا اسكن في مدينة ( س) وكل من يسكنها هو كاذب) هل هذه القضية صادقة ام كاذبة؟
2 التعليق عليها
* فيالقضية الاول نجد انفسنا امام مفارقة إما البيضة هي الكائن الحي الأول فيحين تحتاج هي أيضا إلى دجاجة لكي توجد، وإذا قلنا الدجاجة فلا يمكن انتوجد إلا من البيضة، ويبقى الجواب يدور في حلقة مفرغة ليس لها جواب نهائي.
* وفي الضية الثانية نجد عدة إجابات متناقضة جملة وصحيحة تفصيلا.
ففي الرياضيات اللانهائي لانهائي حقا، فكلما زاد العدد عن الصفراو قل عنه فهو لانهائي
أما في الفيزياء (المادةالجامدة) فاللانهائي لامعنى له لأان كل الظواهر خاضعة لنظام لاتخرج عنهولكل بداية نهاية فالمادة تتحول ثم تفنى .
*اما في القضية الثالثة(سؤال6و4) نجد ان الشيئ يظم نقيضه ، حيث غجتمع النقيضان بعد أن كنا نعتقدانهما لايجتمعان ( كل فكرة تحمل بذور فنائها في ذاتها)
* أما القضية الأخيرة وهي المتعلقة بالصدق والكذب فإننا نجد أنفسنا نجمع في موقف واحد بين الكذب واللاكذب.
شرح خاص للقضية الاخيرة:
اذا افترضنا ان القضة صادقةمعناه ان كل من يسكن المدينة (س) كاذبون ، والقائل يسكن هذه المدينة ، فهوكاذب، اذا نقول ان القضية كاذبة
وبهذا نكون قد وقعنا في وقف واحد وهو الكذب والاكذب . اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت
_ لذلك جوابا على السؤال السابق( هل لكل سؤال جواب؟)
يكون بنعم اذا كانت الأسئلة مبتذلة
ويكون لا اذا كانت الأسئلة إنفعالية
واذا لم نصل الى جواب تبقى المشكلة مطروحة .
لذلك نتساؤل هل كل سؤال هو مشكلة؟؟
وهل كل مشكلة هي سؤال؟؟
وهل المشكلة تراذف الإشكالية؟؟
_ هذه الأسئلة المطروحة ، لايمكن معالجتها إالا بالانتقال الى المحور الثاني.
انتهى المحور الاول .. وسأقدم لكم المحور الثاني في موضوع منفصل
نتمنى انكم تستيفيدو مني ولو بالقليل ..وصدقوني النجاح لازم يكون بالاهتمام بجميع المواد
كاين هنا اللي ضحك وقالي احنا نهتمو بالمواد العلمية بصح راهو غالط
اذا حبيت تدي الباك بمعدل مليح ويكون النجاح مضمون اقرا جميع المواد
لي عودة.